الخيال الابداعي
السلام عليكم
صديقي الزائر/صديقتي الزائرة يرجى بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى

مـــنـــتــديــاتالخيال الابداعي
الخيال الابداعي
السلام عليكم
صديقي الزائر/صديقتي الزائرة يرجى بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى

مـــنـــتــديــاتالخيال الابداعي
الخيال الابداعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخيال الابداعي

منتديات الخيال الابداعي للطلاب والبحاحثين في العمارة وتخطيط المدن
 
الرئيسيةالخيال الابداعيأحدث الصورالتسجيلدخول
الاتجاهات المعمارية وبناء الفكر المعماري عادة ما يتردد المعماري المبتدئ في اختيار المدخل لتصميمي الأنسب لحل المشكلة التي تواجهه وفى معظم الحالات يلجأ إلى الخبرات . وهنا  يوجد المدخل منتديات الخيال الابداعي

العمارة في السودان  التخطيط المعماري  العمارة الحديثة   مدارس العمارة
معلومات الاتصال 0926555070
وعلي الفيس بوك اضغط هنا او علي صفحتي الخاصة من هنا
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
مكتبة الصور
العمارة عبر التاريخ Empty
Share
المواضيع الأكثر شعبية
تصميم المراكز الصحية
افكار فلسفية معمارية لبعض المعماريين
اسس تصميم المصانع
لو كوربوزيه
العمارة عبر التاريخ
كتاب اسس تصميم المباني السياحية والمنتجعات
اسس تصميم النوادي الرياضية
العمارة المحلية في السودان
جائزة بريتزكر المعمارية
صور لمجسمات مشاريع طلبة كلية الهندسة المعمارية بجامعة محمد خيظر بسكرة
المواضيع الأخيرة
» كتاب التصميم المعمارى للمستشفيات
العمارة عبر التاريخ Emptyالثلاثاء يونيو 13, 2017 8:34 pm من طرف medoarch

» كتاب اسس تصميم المباني السياحية والمنتجعات
العمارة عبر التاريخ Emptyالجمعة يونيو 26, 2015 12:36 pm من طرف زائر

» تصميم المراكز الصحية
العمارة عبر التاريخ Emptyالثلاثاء سبتمبر 03, 2013 4:00 pm من طرف الادارة

» العمارة المحلية والاقليمية فى السودان
العمارة عبر التاريخ Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 1:16 am من طرف Basbousa loard

» بدون عنوان
العمارة عبر التاريخ Emptyالخميس نوفمبر 15, 2012 7:13 am من طرف الادارة

» اسس تصميم محطات الوقود
العمارة عبر التاريخ Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 12:00 pm من طرف الادارة

» المنشات الصناعية
العمارة عبر التاريخ Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 11:34 am من طرف الادارة

» اسس تصميم المصانع
العمارة عبر التاريخ Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 11:12 am من طرف الادارة

» مركز ودمدنى لأمراض وجراحة القلب
العمارة عبر التاريخ Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 11:02 am من طرف الادارة

اختر لغة المنتدي
أختر لغة المنتدى من هنا
تصويت

 

 العمارة عبر التاريخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
WAHEEB_SD
عضو جديد
عضو جديد



الوسام الفضي
السودان
ذكر الحمل الأبراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 18
نقاط : 8968
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/02/2012
العمر : 35
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : رائق

العمارة عبر التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: العمارة عبر التاريخ   العمارة عبر التاريخ Emptyالأربعاء فبراير 01, 2012 2:17 pm

[· العمارة عبر التاريخ:
نميز عبر التاريخ المراحل التالية ضمن التطورالعمراني:
1- عمارة ما قبل التاريخ ( العصر الحجري(
-2العمارة المصريةالقديمة ) عمارة الفراعنة(
منذ حوالي5000 سنة ق.م - 100 سنة ق.م
-3عمارة غربآسيا( بلاد ما بين النهرين & بلاد الفرس)
-بلاد مابين النهرين منذ 4500 ق.م - 600 ق.م
- بلاد الفرس منذ 500 ق.م- 1700م
4-العمارة الإغريقية:
منحوالي 1000 سنة ق.م - 100 سنة ق.م
-5العمارة الرومانية
750ق.م - 400م
-6عمارة فجر المسيحية
100م - 650 م
-7عمارة الرومانِسك
550م1150 - م
8- العمارة الإسلامية
650م - إلى الوقت الحاضر
-9العمارةالقوطية
1150م - 1550 م
10- عمارة عصر النهضة
1400 م - 1800 م
19- عمارة القرن 19
-11عمارة العصر الحديث
1750 م - إلى الوقت الحاضر
1- عمارةما قبل التاريخ ( العصر الحجري(
يقسم العصر الحجري إلى ثلاثة أقسام هي :
- 1 العصر الحجري القديم
- 2 العصر الحجري المتوسط
- 3 العصر الحجريالحديث
ففي العصر الحجري القديم عاش الإنسان على الطعام و صيد الحيوانات والأسماك و لم تكن له دراية و معرفة بصنع الأدوات أو الزراعة و لم يتغير الحال كثيراخلال العصر الحجري المتوسط بينما حدثت تغيرات سريعة أدت إلى تطور الإنسان و ازديادنشاطه واتجاهه سريعاً نحو الحضارة فتعلم الإنسان كيف يصنع أدواته من الأحجار و ظهرتصناعات عديدة كصناعة الفخار و استخراج المعادن و نشوء التجارة و اكتشاف الزراعة واستئناس الحيوانات و الاستقرار في تجمعات دائمة على الأرض أو حول البحيرات
حيثتعلم الإنسان كيف يشيد و ينشئ المساكن الحقيقية كل ذلك كان من مستجدات العصر الحجريالحديث
-مميزات عمارة ما قبل التاريخ:
كانت البدايات البسيطة للعمارة ترجعإلى الجهود البدائية التي بذلها الإنسان
لإيجاد مأوى يحميه من تقلبات الجو والحيوانات المفترسة و من عداء الإنسان
لأخيه الإنسان
ومن هذه البدايات الأولىنجد :
1-الالتجاء إلى الكهوف الصخرية طلبا للدفئ و الأمان فكانت هي الشكلالبدائي
لأولى المساكن البشرية ... و على جدرانها مارس الإنسان رسم صور
الحيوانات البرية بوسائله البدائية .. وسمي هذا العمل فيما بعد .. بفنالنحت






2-بناء أكواخ بدائية من أفرع و أوراق الأشجار وتغطيتها بالطين و أيضا من جلود الحيوانات

3-استطاعالإنسان أن يشيد نوعا بدائيا من العمارة الحجرية استعملت من أجل المدافن ( المقابر ) أو كأماكن لإقامة الطقوس و الشعائر الدينية في العصر الحجري الحديث ويمكن القولبان التكوينات الحجرية للعبادة تعتبر الأشكال الأولى للعمارة المنظمة التي تأخذطابعا أو على الأقل ترتبط بفكرة معينة. و تأخذ عدة أشكال فمنها المكون فقط من قوائمحجرية ضخمة ذات أوضاع مختلفة فتكون قوائم بنفسها أو تحمل أعتابا من الحجر و لا يزالبعضها قائما حتى يومنا هذا و البعض تهدم بالطبع بفعل الزمن

مما نجد أن العمارة في عصور ما قبل التاريخ تميزتباعتمادها على الأدوات البدائية في البناء و غلبة الطابع الديني على التصاميم وبمعنى آخر ابتعادها عن الفكرالتصميمي.














2- العمارة المصرية القديمة ) عمارة الفراعنة
كانت مصر تمتلكمنذ أقدم العصور الجيولوجية المقومات البيئية الطبيعية والعناصر الضرورية لتأسيسحضارة محلية عريقة وهذه العناصر البيئية قد أثرت بدورها في أقدم السلالات البشريةالتي استقرت على أرض مصر كما أثرت في نشأة الحضارة المصرية القديمة وساهمت في نموهابفضل مجهودات الإنسان المصري القديم . ومن هنا فلا غني للفنان المصري التعرف عليالعوامل المختلفة التي كان له فيها تأثير واضح مثل طبيعة مصر وما لها من اثر عليسكانها وعلي الفنانين وهي تمتاز بقوة شخصيتها ووضوح معالمها وجلاء مظاهرها وانتظامأحوالها .
ومن هنا نلاحظ أن فن كل أمة يخضع المؤثرات لمدة تختص بطبيعة الإقليمالذي نشأت فيه ومن الخطأ مقارنة فن دولة بفن دولة أخري وكل ذلك لأن الفن عامةوالعمارة خاصة تتأثر بالعديد من العوامل المختلفة المتعلقة بالدولة مثل التأثيراتالجغرافية والمناخية والدينية وغيرها .
1 ـ العوامل الجغرافية :
لقد كانتعلاقة الإنسان ببيئته الجغرافية لها تأثير متبادل كما أن الإنسان وجد مصادر أخرياستغلها لنفعه واستقراره وبناء حضارته مثل المنخفضات التي تحولت لبحيرات ولقد تمتعتمصر بموقع جغرافي متميز حيث تقع بين ملتقى قارات العالم الثلاث مما يسهل
لهاعمليات الاتصال الخارجي . وعند تعبير
المصريين القدماء عن مصر أطلقوا عليهاالعديد
من الأسماء مثل :
كيمية الأرض السوداء وهو رمز للون التربةو
كثافة الزرع وجعلوا من الاسم العديد من الأسماء
الأخرى مثل ( تا نكيمة ) ولعل ذلك لأنها تقع على
شريط ضيق من الأرض الخصبة علي شواطئ
نهر
ولقدكانت مصر تقع في أقصي الشمال الشرقي
للقارة الأفريقية وتبلغ مساحتها 3 % منمساحة
أفريقيا ولهذا تعتبر مصر جزء هاما في منطقة
نشوء حضارات الشرق القديموبغض النظر عن
الترتيب الزمني وتحكم الموقع في مواصلات
الشرق والغرب مماساعد علي قيام علاقات
تجارية مع البلاد المجاورة وبذلك نجد التشابه
الكبيرفي العمارة في مصر والبلاد المجاورة
لها وخاصة التخطيط المعماري للمساكنو
التصميمات الزخرفية المتنوعة والطوب اللبن و
البناء علي تلال صناعية مرتفعةوعملوا علي
إقامة السدود والقناطر علي امتداد مجري النيل
للاستفادة من مياهفيضانه مما زاد من رقعة الأرض خريطة تمثل امتداد مصر القديمة
الزراعية وكان من أسباب التوحيد .
2- العامل الجيولوجي :
المصادروالموارد الطبيعية لكل إقليم تحدد سمات الطابع المعماري له فلقد كانت مصر غنيةبأحجارها الجيرية والرملية وأيضا الالبستر والجرانيت والمستخدمة بجانب العمائر فيالتحف الزخرفية حيث أن مصر فقيرة في المعادن الأولية ولكن أتاحت وفرة الأحجارالمختلفة في مصر تشييد المعابد الضخمة والمقابر ذات الغرف العديدة وإقامة التماثيلالكبيرة ولقد استخدم الجرانيت الأحمر الخشن في صناعة التماثيل الضخمة والأسودالصغرى لجودة مادته واحتفاظه بلونه أما التلال والهضاب المحيطة بالوادي فلقد كانتمغطاة بالغابات ذات الأشجار الكثيفة والبوص وذلك بسبب الفترة المطيرة في العصرالحجري الحديث . كما كثرت المجاري والمستنقعات الغنية بنباتاتها وخاصة البرديواللوتس واستخدم المصري القديم الأخشاب في الأعمال المعمارية المختلفة كما اشترك معالطوب اللبن في العمارة لسهولة التشكيل والرخص والدفء ثم اتجه لاستخدام الأحجاربشكل واضح في الأسرة الثالثة .
3- العامل المناخي :
لقد استطاع المصري أنيكيف مبانيه بحيث تتلاءم مع طبيعة العوامل المناخية السائدة في البلاد فحينما كانتمصر تتميز بوفرة أمطارها خلال عصر ما قبل الأسرات استخدم المصري القديم الأسقفالمائلة التي نرى صداها بحجرات الدفن الملكية بالأهرامات خاصة خلال الدولة القديمةولقد شهدت الأرض في زمن البلايستوسين أربع أزمان مختلفة من الزحف الجليدي عليالمناطق الشمالية من الكره الأرضية من ناحية وأربع فترات من الأمطار الغزيرة عليالنواحي الجنوبية ومن ناحية أخري ومن هنا فلقد وقعت منطقة نشوء الحضارة في مكان وسطبين الزحف الجليدي من الشمال والأمطار من الجنوب مما جعلها تتميز بمناخ معتدلنسبياً ومن ثم لا تعوق حرية التحرك والانتقال وكل هذا أدي إلى أن تكون واجهاتالمعابد غير مخرمة أو مثقوبة بفتحات مما أضفي من الظلمة الذي يعطي الإحساس بالرهبةالمطلوبة في المعبد من الناحية الدينية ولعدم توافر أمطار غزيرة أصبحت الأسقف أفقيةدون ميول بل كان يكتفي باستخدام أسقف سميكة من الحجر تكون عازلة لحرارة الشمس ومياهالأمطار من الشرب وهنا نلاحظ تكامل في عناصر البيئة المصرية من حيث :
- توافرالمناخ الصالح للإنبات والنمو والحصاد .
- توافر التربة الخصبة والطمي الغنيالذي تجلبه مياه الفيضان .
- وفرة المياه في كل الأوقات من العام سواء من النيلأو توافر الأمطار الشتوية .
- وفرة المواد المختلفة اللازمة للإبداع الفنيوالعناصر المعمارية المختلفة . .
4- العامل الديني :
لا يوجد في تاريخالعالم أمه تأصلت فيها الديانة وامتزجت بمياه أهلها مثل مصر ومن هنا عند الحديث عنالعامل الديني فإننا نصف أهم جزء من تاريخ مدينتهم القديمة ويذكر المؤرخ اليونانيهيرودوت بطريقة يبدو منها بوضوح أنه كان يسجل اقتناعا راسخا في
ذهنه بان اهتمامالمصريين الزائد بالدين وصل
لدرجة الوسوسة وقد جاوز كل المقاييس ولقدبني
حكمة علي ذلك من خلال الطقوس الدينية المختلفة و
المنشآت المعماريةالمتنوعة فلقد بلغت حد المغالاة في
مظاهر التعبد لإقامة العديد من العمائرالضخمة فليس
هناك في العالم مقابر تماثل الأهرامات العظيمة أو
المقابرالمحفورة في الصخر في طيبة. ومن هنا فلقد
لعبت التأثيرات الدينية دورها في نشاطالعمارة حيث
دفعت المصريين إلي الاهتمام بتشييد دور العبادة إلي
العنايةبعمارة المقابر باعتبارها بيوت خالدة في حين
بنيت القصور والمساكن من الطوبالني والمحروق معبدالأقصر
باعتبارها بيوت للدنيا الزائلة وان كانوا قد اعتنوا بزخرفة أسقفها وأعليجدرانها وأحيانا أرضيتها بما يبعث روح البهجة عليها وعندما انقسمت الالهه المصريةلنوعان آلهة محلية وأخري كونية فلقد اختلفت المنشآت المعمارية لكلاهما عن الأخرى



size=18][
/size][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elrayahking
مشرف
مشرف



وسام الابداع
السودان
ذكر الميزان الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 131
نقاط : 8872
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/07/2012
العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Architectural
المزاج المزاج : مبسوط والله

العمارة عبر التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة عبر التاريخ   العمارة عبر التاريخ Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 2:02 am

تاريخ العماره
يا سلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العمارة عبر التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العمارة الحديثة
» العمارة الاسلامية
» "المئذنة الملوية" عندما تتحدث العمارة الاسلامية عن نفسها .
» العمارة المحلية في السودان
» العمارة التقليدية السودانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخيال الابداعي :: تاريخ العمارة :: العمارة القديمة-
انتقل الى: