الخيال الابداعي
السلام عليكم
صديقي الزائر/صديقتي الزائرة يرجى بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى

مـــنـــتــديــاتالخيال الابداعي
الخيال الابداعي
السلام عليكم
صديقي الزائر/صديقتي الزائرة يرجى بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى

مـــنـــتــديــاتالخيال الابداعي
الخيال الابداعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخيال الابداعي

منتديات الخيال الابداعي للطلاب والبحاحثين في العمارة وتخطيط المدن
 
الرئيسيةالخيال الابداعيأحدث الصورالتسجيلدخول
الاتجاهات المعمارية وبناء الفكر المعماري عادة ما يتردد المعماري المبتدئ في اختيار المدخل لتصميمي الأنسب لحل المشكلة التي تواجهه وفى معظم الحالات يلجأ إلى الخبرات . وهنا  يوجد المدخل منتديات الخيال الابداعي

العمارة في السودان  التخطيط المعماري  العمارة الحديثة   مدارس العمارة
معلومات الاتصال 0926555070
وعلي الفيس بوك اضغط هنا او علي صفحتي الخاصة من هنا
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
مكتبة الصور
اسس تصميم محطات الوقود  Empty
Share
المواضيع الأكثر شعبية
تصميم المراكز الصحية
افكار فلسفية معمارية لبعض المعماريين
اسس تصميم المصانع
لو كوربوزيه
العمارة عبر التاريخ
كتاب اسس تصميم المباني السياحية والمنتجعات
اسس تصميم النوادي الرياضية
العمارة المحلية في السودان
جائزة بريتزكر المعمارية
صور لمجسمات مشاريع طلبة كلية الهندسة المعمارية بجامعة محمد خيظر بسكرة
المواضيع الأخيرة
» كتاب التصميم المعمارى للمستشفيات
اسس تصميم محطات الوقود  Emptyالثلاثاء يونيو 13, 2017 8:34 pm من طرف medoarch

» كتاب اسس تصميم المباني السياحية والمنتجعات
اسس تصميم محطات الوقود  Emptyالجمعة يونيو 26, 2015 12:36 pm من طرف زائر

» تصميم المراكز الصحية
اسس تصميم محطات الوقود  Emptyالثلاثاء سبتمبر 03, 2013 4:00 pm من طرف الادارة

» العمارة المحلية والاقليمية فى السودان
اسس تصميم محطات الوقود  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 1:16 am من طرف Basbousa loard

» بدون عنوان
اسس تصميم محطات الوقود  Emptyالخميس نوفمبر 15, 2012 7:13 am من طرف الادارة

» اسس تصميم محطات الوقود
اسس تصميم محطات الوقود  Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 12:00 pm من طرف الادارة

» المنشات الصناعية
اسس تصميم محطات الوقود  Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 11:34 am من طرف الادارة

» اسس تصميم المصانع
اسس تصميم محطات الوقود  Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 11:12 am من طرف الادارة

» مركز ودمدنى لأمراض وجراحة القلب
اسس تصميم محطات الوقود  Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 11:02 am من طرف الادارة

اختر لغة المنتدي
أختر لغة المنتدى من هنا
تصويت

 

 اسس تصميم محطات الوقود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
Admin
Admin
الادارة


وسام الابداع
السودان
ذكر الجدي الأبراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 121
نقاط : 11011
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 34
الموقع : www.memar.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب معمار
المزاج المزاج : هادي

اسس تصميم محطات الوقود  Empty
مُساهمةموضوع: اسس تصميم محطات الوقود    اسس تصميم محطات الوقود  Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 12:00 pm

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



اشتراطات الموقع



1-
يراعي إقامة محطات الوقود بعيدا بقدر الإمكان عن المصانع والمدارس وقصـور
الأفراح والمستشفيات بحيث يفصل موقع المحطة عن هذه المنشآت مسافة لا تقل عن
(25م) خمسة وعشرين متراً سواء كانت شارع أو أرض مخططة أو غيرها .

2-
يلزم الحصـول على موافقة الجهات الأمنية قبل الموافقة على التصريح بإقامة
المحطة في حالة كون الموقع يبعد عن حدود المنشآت العسـكرية أو مهابط
الطائرات مسافة تقل عن (1000م) ألف متر من حدود موقع المحطة .

3-
ألا تقل المسافة بين محطة وقود وأخرى عن (500م) خمسمائة متر في نفس
الاتجاه على الشارع الواحد أو في الاتجاه المقابل في حالة عدم وجود جزيرة
فاصلة في وسط الشارع التجاري وإذا كان هناك جزيرة فاصلة في وسط الشارع
التجاري فيجب ألا تقل المسافة الفاصلة بين المحطتين الواقعتين على جانبي
هذا الشارع عن (100م) مائة متر وتقاس هذه المسافة مباشرة من حدود الموقع في
المحطتين .

4-
أن تقع محطة الوقود مهما كان تصنيفها (أ ، ب ، ج) على شارعين زاوية أحدهما
تجاري ، ولا يقل عرض الشارع الرئيسـي التجاري المطلة عليه واجهة المحطة
الرئيسية عن (30م) ثلاثين مترا ولا يقل عرض الشارع الفرعي عن (10م) عشرة
أمتار وألا يسمح بدخول السيارات أو خروجها من الشارع الفرعي.

5- لا يسمح بإقامة محطات الوقود على التقاطعات الرئيسية التجارية للشوارع إلاّ في حالة توفر الاشتراطات التالية:
1) ألا يقل طول واجهة المحطة عن (50م) خمسين مترا على كل من الشارعين .

2) ألا يقل عرض كل من الشارعين عن (30م) ثلاثين مترا .

3) أن يكون المدخل من أحد الشارعين الرئيسيين والمخرج من الشارع الآخر وفقا لحركة المرور بالتقاطع .

4)
ألا تقل المسافة بين ركن موقع المحطة عند التقاطع الرئيسي إلى محور المدخل
أو المخرج عن (35م) خمسة وثلاثين مترا لمنع التسبب في إعاقة حركة المرور
بالتقاطع .

6-
عند إقامة محطة الوقود بالقرب من التقاطعات التي هي عبارة عن ميادين (دوار
وبدون إشارة مرورية) ألا يقل بعد موقع المحطة عن حد الدوار الخارجي عن
(100م) مائة متر .
7-
ألا يقل عمق الأرض المسموح به لإقامة المحطة على الشارع التجاري عن (25م)
خمسة وعشرين متراً ولا يزيد عن قطعتين معتمدتين في المخطط وأن يكون المدخل
والمخرج على القطعة جهة الشارع التجاري الرئيسي فقط .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
أما بالنسبة للتصميم فيراعى ما يلي
1) توفير دورتي مياه خاصة بالرجال وأخرى خاصة بالنساء ومزودة بمصدر لمياه الشرب .
2) توفير مصلى للنساء والرجال في حالة عدم وجود مسجد قريب .
3)
العناية بالنظافة العامة في جميع مرافق المشروع وتأمين حاويات في مواقع
مناسبة لجمع النفايات والمخلفات والعمل على التخلص منها أولا بأول وبطريقة
صحية وسليمة .
4) التقيد بشروط السلامة العامة .
5)
تكون جميع مباني المحطة من دور واحد فقط ويمكن البناء دورين عدا المباني
المخصصة لخدمة السيارات حسبما تسمح به مساحة الموقع وشريطة توفر ما يلي :

أ – أن تبعد عن فتحات خزانات الوقود وأنابيب التهوية والمضخات مسافة لا تقل عن (20م) عشرين متراً .
ب
– أن تكون منفصلة عن حركة تموين الوقود بالمحطة ولا يسمح بإقامتها أعلى
أماكن الغسيل والتشحيم مع مراعاة علاقة هذه المباني مع مباني المحطة وفق ما
يحكم هذه العلاقة من اشتراطات خاصة بالسلامة ودراسة الموقع العام .
ج– وجود مخرج طوارئ آمن .
د – أن يكون البناء من الخرسانة المسلحة ولا يقل سمك الحوائط الخارجية عن (20سم) عشرين سنتيمتر .
هـ
– أن تكون الأبواب والنوافذ من مواد مقاومة للحريق (لمدة ساعتين) وأن تفتح
في الجهة المعاكسة للمحطة بعيداً عن مصادر الخطر (فتحات خزانات الوقود
والمضخات وأنابيب التهوية) .
و – عدم استخدام المبنى لأي أنشطة تشكل خطورة على المحطة ، وفي حالة وجود مصدر ذو لهب يتم استخدام جهاز قفل الغاز الآلي .

6) تخصيص غرفة واحدة فقط للمراقبة ضمن مباني المحطة .
7)
يمكن السماح بتركيب أجهزة الصرف الآلي في محطات الوقود عند الطلب مع
مراعاة أسس التخطيط ومتطلبات السلامة ويتم التنسيق في ذلك مع الجهات ذات
العلاقة .
Cool
يمنع منعاً باتاً وقوف السيارات التابعة للمحطة بجانب الشوارع الفرعية ،
كما لا يسمح بدخول أو خروج السيارات من خلال الشوارع الفرعية المحيطة
بالمحطة .
9)
يجب أن تؤخذ التدابير اللازمة والاحتياطات المناسبة بعدم إحداث أي أضرار
بالمباني أو ضوضاء على السكان المجاورين لمواقع محطات الوقود والغسـيل
والتشحيم ومراكز خدمة السـيارات داخل المخططات الهيكلية المعتمدة للمدن
والقرى وأن تتم مراعاة ذلك من قبل المكاتب الهندسـية المسئولة عن التصميم
أو الإشـراف على التنفيذ وأن تقوم البلدية بالتأكد من أخذ هذه التدابير في
الاعتبار قبل الترخيص لبناء المحطة وعند منح رخصة التشغيل الخاصة بها أو
تجديدها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://memar.yoo7.com
 
اسس تصميم محطات الوقود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسس تصميم المصانع
» تصميم المراكز الصحية
» اسس تصميم النوادي الرياضية
» تصميم المستقبل محاضره عالميه
» مختارات من تصميم الدرج الداخلي والدرابزين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخيال الابداعي :: مباني :: مصانع-
انتقل الى: